مشروع الفصل الثالث 

الاعلان :

الإعلان أو الدعاية أو الإشهار هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية وغير الربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.

الإعلان جزء من المزيج الترويجي ؟ 

يعتبر الإعلان جزء من نشاط متعدد العناصر وهو النشاط الترويجي ومن المعروف أن الإعلان يتفوق في حالات كثيرة لأن له مزايا عن عناصر مزيج الترويجي الاخرى وعلى الأخص إذا تعلق الأمر بالمظمات الصناعية وذلك لأن الطبيعة الخاصة للإعلان تحقق هذا التفوق والإعلان على عكس البيع الشخصي حيث أنه يمكن تحقيق اتصال على نطاق واسع جداً في وقت محدود للغاية يحتل الإعلان مكانة متميزة ضمن المزيج الترويجي، بل أن أهميته تصل في بعض الحالات إلى أنه يراه البعض بكونه الكلمة المرادفة للترويج، نظراً للعمق التاريخي لهذا النشاط قياساً بالأنشطة الترويجية الأخرى ضمن المزيج
الإعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسيب في عالمنا اليوم، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية والإعلان فأصبح تصميم الاعلانات وإخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.
وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الإعلان على أشكال تطورت بمرور القرون حتى أصبح فن الإعلان كما نعرفه الآن.

إعلانات على حافلة عامة
  • الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات. وهي ما يمكن تسميته أيضاً بالإعلانات غير المباشرة، لأنه لا يمكن تحديد الفرد المستهدف منها بدقة.
  • الإعلان المباشر ومنه الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
  • الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والإعلانات على جوانب الحافلات العامة.
  • الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي.
  • الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
  • الإعلانات على شبكة إنترنت، (مسموع/ مرئي/ تفاعلي) وقد زادت أهميته بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت إعلاناتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
  • الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلانية هامة.

أنواع الإعلان

  • اعلانات عن المنتج :
و هي تلك الإعلانات التي تقوم بها الشركة لأغراض تتعلق بمنتجاتها التي تتعامل بها و تنحصر توجهاتها من وراء ذلك إلى الأتي:
  1. - تحقيق الطلب على المنتج
  2. - زيادة في حجم المبيعات
  3. - خلق الطلب في ذهنية المستهلك
  4. - تعزيز مكانة العلامة التجارية لدى الجمهور
  5. - تحديد المكان الذي يمكن شراء المنتج منه وتوقيت ذلك...إلخ[2]
  • إعلانات عن المؤسسة ذاتها:
و تسعى المنظمة من وراء هذا النوع من الإعلانات إلى خلق صورة إيجابية عنها و عن أنشطتها التجاري و غير التجاري التي تقوم بها، و هادفة من وراء ذلك إلى تعزيز شهرتها أو مكانتها في ذهنية الزبائن، او في تطوير علاقتها مع الأطراف المختلفة التي تتعامل معها وليس حصراً بالمستهلكين فقط حيث تمتد هذه العلاقة إلى المجهزون، العاملون في القناة التوزيعية، المساهمون، العاملون في المنظمة، وعامة المجتمع

هدف الحملات الإعلانية

  • تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
  • حث المتلقي على التجربة
  • الحفاظ على ولاء المستهلك للمنتج أو السلعة
  • الحفاظ على مكانة المنتجات حتى لا يأخذ مكانتها المنافسون
  • الحفاظ على العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد
  • التعريف العميق بالمنتج وتوضيح كيفية الاستفادة القصوى منه
  • تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
  • زيادة المبيعات هو الهدف النهائي

غاده حماد - طيف حامد - رفال محمد - ساره عبدالله - جود عبدالقادر - معتوقه عبدالكريم
شارك على جوجل بلس

من أنا math group

يمكن هنا كتابة وصف قصير عن المدونة ليظهر أسفل كل مشاركة وإن لم ترغب بذلك يمكنك حذف الكود الخاص بها.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات:

  1. Casino - Dr.MCD
    The online 춘천 출장안마 casino is 문경 출장마사지 a licensed and operated online betting brand. We offer a variety of live casino games and 경상북도 출장안마 an incredible variety of online 양주 출장마사지 slots and 하남 출장안마 games. · More

    ردحذف